مايو 22, 2024

النقابيين العماليين يحتجون على غلاء الأسعار

تظاهر مئات من أنصار نقابة عمالية الأحد في الرباط احتجاجا على الغلاء، الذي يثير استياء اجتماعيا متزايدا في المملكة.

ورفع المشاركون في المظاهرة التي دعت إليها نقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، لافتات وشعارات تقول: “الشعب يريد خفض الأسعار، وكفى الإجهاز على القدرة الشرائية، ولا للغلاء الفاحش لأسعار المحروقات“.

شهد المغرب ارتفاعات كبيرة خلال الأشهر الماضية في أسعار الوقود والمواد الغذائية والخدمات، بسبب تداعيات جائحة كوفيد-19 والحرب في أوكرانيا، فضلا عن جفاف استثنائي ضرب المملكة هذا العام، وأدى إلى تراجع توقعات النمو لهذه السنة إلى 0,8% فقط، وفق المصرف المركزي.

الى ذلك، ارتفع مؤشر الأسعار بالنسبة للمواد الغذائية، خلال عام، بمعدل بلغ +14,7% في أيلول/سبتمبر، وفق معطيات رسميةوتسبب غلاء أسعار الوقود أيضا في انتقادات حادة لرئيس الحكومة عزيز أخنوش، الذي يملك إحدى أهم شركات توزيع المحروقات في المملكة.

وتسببت التداعيات المتتالية لأزمة كوفيد-19 والتضخم بعودة مستوى الفقر والهشاشة، إلى المستوى الذي كان عليه في العام 2014، وفق ما أوضحت المندوبية السامية للتخطيط (رسمي) الأسبوع الماضي.

وتراهن المملكة على رفع حجم الاستثمارات العامة والخاصة لإعادة تنشيط الاقتصاد، بحيث أعلن هذا الأسبوع إطلاق صندوق استثمار سيادي بقيمة 4,1 مليارات يورو.

Read Previous

ثقافة تربية الحيوانات الاليفة بالمغرب هل هي عادة دخيلة ام حب للاستئناس

Read Next

قدم مغني الراب “الكراندي طوطو” اعتذارا عن تصريحاته في مؤتمر صحفي